منتخب سويسرا

سويسرا

منتخب سويسرا : هو فريق كرة القدم الوطني السويسري والذي يمثل سويسرا في المباريات الدولة، ويقوم بإدارة الاتحاد السويسري لكرة القدم، ولقد تأسس الفريق عام 1895 وكانت أول مباراة دولية مع منتخب فرانسا عام 1905، ومن أبرز انجازات منتخب سويسرا الحصول على الميدالية الفضية في أولمبياد باريس الصيفية عام 1924، حيث كانت أكثر فرق الشباب نجاحاً، كما فازت ببطولة أوروبا تحت سن 17 سنة لعام 2002 ، وكأس العالم تحت 17 سنة FIFA لعام 2009.

وقد شاركت سويسرا في استضافة نهائيات كأس الأمم الأوروبية عام 2008 مع النمسا، وقد شاركت ثلاثة مرات في البطولة في عام 1966، وعام 2004، وعام 2008، ولكنها لم تتقدم إلى مرحلة المجموعات، وشاركت في المرة الرابعة في عام 2016 ووصلت للدور ثمن النهائي، ويصنف الفريق في المرتبة الثامنة في الترتب العالمي.

نبذة غن منتخب سويسرا في كأس العالم :
– شارك منتخب سويسرا احدى عشر مرة في كأس العالم، وكانت أول مشاركة في عام 1934، وقد حققت أفضل عروضها في كأس العالم ثلاث مرات في عام 1934 وعام 1938 ، وعندما استضافت كأس العالم في عام 1954 حيث خرجت في الدور ربع النهائي.

– وفي عام 2006 استطاعت سويسرا المشاركة ف كأس العالم بعد غياب منذ عام 1994، واحتلت المركز الثاني خلف فرنسا في التصفيات، وهزمت تركيا واستطاعت التأهل للبطولة مباشرة، وكان أفضل هداف في سويسرا في البطولة الكسندر فراي ، وخسرت سويسرا أمام أوكرانيا في ركلات الترجيح في الدور 16 بعد فشلها في تسجيل ركلة جزاء واحدة.

– استطاع منتخب سويسرا التأهل للمشاركة في مونديال روسيا 2018 بعد التعادل السلبي مع منتخب إيرلندا الشمالية، بعدما اضطرت سويسرا لخوض الملحق الأوروبي بعد أن احتلت المركز الثاني في المجموعة بعد منتخب البرتغال.

– وقد وضعت القرعة منتخب سويسرا في المجموعة الخامسة مع كل من (منتخب البرازيل، منتخب كوستاريكا، منتخب صربيا)، وسيواجه في أول مباراة له في مونديال روسيا منتخب البرازيل يوم 17 يونيو في مدينة روستوف آرينا، ثم سيواجه منتخب صربيا يوم 22 يونيو في مدينة كالينينجراد، ثم سيوجه منتخب كوستاريكا يوم 27 يونيو في مدينة نيجني نوفجورود.

– يقوم بتدريب منتخب سويسرا المدرب فلاديمير بتكوفيتش الذي يبلغ من العمر 54 عام، تولى تدريب منتخب سويسرا بعد المدرب أوتمار هيتسفيلد في نهاية عام 2013، وقد قام بتدريب العديد من الفرق الشهيرة، وقد استطاع منتخب سويسرا تحت قيادته التأهل لمونديال روسيا 2018 .

– من أبرز اللاعبين في منتخب سويسرا اللاعب شيردان شاكيري وقد انضم إلى منتخب سويسرا عام 2010، وشارك في 30 مباراة وقام بأحراز 8 أهداف، وقد شارك في بطولة الدوري السويسري ثلاث مرات، وبطولة الكأس السويسري مرتين، ويلعب يلعب في نادي ستوك سيتي الانجليزي.

– وقد أعلن المدير الفني للمنتخب السويسري المدرب فلاديمير بتكوفيتش عن أسماء اللاعبين المشاركين في مونديال روسيا 2018 : حراسة المرمى: رومان بوركي (بوروسيا دورتموند الألماني)، وايفون مفوجو (لايبزيج الألماني)، ويان سومر (بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني).

خط الدفاع: يوهان دجورو (أنطاليا سبور التركي)، ونيكو إلفيدي (بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني)، وميكايل لانج (بازل)، وستيفان ليختشتاينر (يوفنتوس الايطالي)، وفرنسوا موباندجي (تولوز الفرنسي)، وريكاردو رودريجيز (ميلان الإيطالي)، وفابيان شار (ديبورتيفو لا كورونيا الإسباني)، ومانويل أكانجي (بوروسيا دورتموند الألماني).

خط الوسط: فالون بهرامي (أودينيزي الإيطالي)، وبليريم دزيمايلي (بولونيا الإيطالي)، وجرانيت تشاكا (أرسنال الانجليزي)، وجيلسون فرنانديس (اينتراخت فرانكفورت الألماني)، وستيفن تسوبر (هوفنهايم الألماني)، وشيردان شاكيري (ستوك سيتي الإنجليزي)، ودينيس زاكاريا (بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني)، وفابيان فراي (بازل).

الهجوم: بريل أمبولو (شالكه الألماني)، وهاريس سيفيروفيتش (بنفيكا البرتغالي)، ويوسيب درميتش (بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني)، وماريو جافرانوفيتش (دينامو زغرب الكرواتي).

سويسرا

المباريات فوز تعادل خسارة له عليه فارق الاهداف النقاط
3 1 2 0 5 4 1 5

المباريات القادمة نتائج >