منتخب روسيا

روسيا

شاركت روسيا في بطولة كأس العالم FIFA عشر مرات في تاريخها، و جدير بالذكر ان سبع مرات منها كان المنتخب الروسي يمثل وقتها الاتحاد السوفيتي، و حقق المنتخب الروسي لكرة القدم افضل نتائجه في الفيفا في بطولة عام 1966م والتي أقيمت في انجلترا.

تاريخ المنتخب الروسي في الفيفا:
من بين عشرين مرة أقيمت فيها بطولة كأس العالم شاركت روسيا عشر مرات، و في خلال هذه المرات حقق المنتخب الروسي مراكز مختلفة ما بين خروج مبكر من دور المجموعات إلى الحصول على المركز الرابع في عام 1966م، وقد لعب المنتخب الروسي 38 مباراة في بطولة كأس العالم، وفاز في 17 مباراة من المباريات التي شارك فيها، وخسر 14 مرة، وتعادل في سبع مباريات.

أول مشاركات المنتخب الروسي في كأس العالم
في كأس العالم بالسويد عام 1958م كانت أول مشاركة للمنتخب الروسي في كأس العالم، وكان وقتها يمثل الاتحاد السوفيتي، ووصل الفريق إلى ربع النهائي في البطولة، وخسر أمام منتخب السويد، و حصل على المركز السادس وقتها، ثم في البطولة التالية عام 1962م في تشيلي حقق المنتخب الروسي نفس النتيجة بالوصول إلى ربع النهائي وتحقيق المركز السادس في البطولة.
و في عام 1966م نجح المنتخب الروسي في الفوز بالمركز الرابع كما ذكرنا سابقا، ثم عاد مرة اخري في بطولة كاس العالم بالمكسيك عام 1970م ليحصل على المركز الخامس، و كانت هذه البطولة هي الاولى التي تقام خارج القارتين الأوروبية والأمريكية الشمالية.

انسحاب المنتخب الروسي عام 1973م
في عام 1973م كان من المفترض ان تقام مباراة العودة لتحديد التأهل لبطولة كاس العالم في المانيا الغربية عام 1974م بين المنتخب الروسي ومنتخب تشيلي، وكان من المفترض ان تقام المباراة في تشيلي في ستاد ناسيونال دي تشيلي في مدينة سانتياغو، عاصمة تشيلي، ولكن الحظ العثر وقف امام المنتخب الروسي حيث حدث انقلاب عسكري في تشيلي قبل موعد المباراة بشهرين فقط.

طلب المنتخب الروسي تحديد موقع أخر لكي تقام فيه المباراة، ولم تستطع الاطراف التوصل لاتفاق، واقيمت المباراة في موعدها في ستاد ناسيونال دي تشيلي، ولم يحضر الفريق الروسي المباراة ولعب الفريق التيشلي أمام مرمى فارغ و سجل هدف مقابل لا شيء، واعلن الحكم فوز منتخب تشيلي بالصعود إلى كأس العالم ألمانيا الغربية عام 1974م.

اخر مشاركات المنتخب الروسي قبل فك الاتحاد السوفيتي في كاس العالم كانت في أعوام 1982م و 1986م و 1990م، حيث اقيمت البطولة في اسبانيا والمكسيك وايطاليا على التوالي، وحقق المنتخب الروسي المراكز السابع والعاشر والسابع عشر على التوالي أيضا.

تأهل المنتخب الروسي لأول مرة ممثلا عن الاتحاد الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1994م، في البطولة التي أقيمت في الولايات المتحدة الامريكية، وحصل على المركز الثامن عشر، ثم تأهل مرة اخرى في عام 2002م في البطولة الت أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان، وحصل على المركز الثانى والعشرين، وكانت آخر مرة شارك فيها المنتخب الروسي في البطولة الماضية عام 2014م والتي أقيمت في البرازيل، وخرج الفريق مبكرا من البطولة وحقق أسوأ نتائجه على الاطلاق، حيث خرج في المركز الرابع والعشرين.

و على بعد شهرين من الان ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم بدء مباريات كأس العالم عام 2018م و التي تستضيفها روسيا للمرة الأولى في تاريخها، وتقام في الفترة بين منتصف يونيو إلى منتصف يوليو هذا العام، وذلك بعد أن نجح الاتحاد الروسي في الفوز بتنظيم البطولة التي تقام لأول مرة في أوروبا الشرقية، وستقام مباراة الافتتاح بين المنتخب الروسي والمنتخب السعودي لكرة القدم.

روسيا

المباريات فوز تعادل خسارة له عليه فارق الاهداف النقاط
3 2 0 1 8 4 4 6

المباريات القادمة نتائج >