السعودية تُمثل العرب لأول مرة بافتتاح مباريات المونديال

موقع بُـكرا، وكالات نشر بـ 03/12/2017 07:00
السعودية تُمثل العرب لأول مرة بافتتاح مباريات المونديال

أصبح منتخب السعودية أول فريق عربي يحظى بفرصة المشاركة في لقاء الافتتاح بنهائيات كأس العالم، بعد أن أوقعته القرعة في المجموعة الأولى مع مصر، وأوروجواي، وروسيا "البلد المستضيف".

ويحتضن ملعب "لوجنيكي" في العاصمة الروسية موسكو اللقاء الافتتاحي بين المنتخب الروسي ونظيره السعودي.

ويتسع الملعب الذي استضاف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008 لنحو 80 ألف متفرج، كما أن المباراة النهائية من كأس العالم ستلعب عليه أيضًا.

وغالبًا ما كانت مباريات الافتتاح في النسخ الأولى من البطولة تشهد الكثير من الأهداف، حيث فازت فرنسا على المكسيك برباعية لهدف، وإسبانيا على البرازيل بثلاثية مقابل هدف واحد في أول نسختين، وفي 1950 استضافت البرازيل البطولة وفازت في الافتتاح برباعية نظيفة على المكسيك.

وفي المباريات الافتتاحية لعامي 1954، و1958 فازت ألمانيا الغربية على تركيا، والأرجنتين بنتائج عريضة كذلك.

أما أول لقاء افتتاحي انتهى بنتيجة التعادل السلبي، كان ما بين إنجلترا وأوروجواي في 1966، ثم تكرر ذلك في 1970 بين المكسيك والاتحاد السوفييتي.

وكانت المفاجآت حاضرة في مباريات الافتتاح، أولها عندما تغلبت الكاميرون على الأرجنتين بطل 1986، في افتتاح نسخة 1990، كذلك نجح منتخب السنغال في إسقاط نظيره الفرنسي بطل 1998، في افتتاح نسخة 2002.

وفي النسخ الـ 3 الأخيرة، أصبحت مباريات الافتتاح تجمع دائمًا ما بين البلد المستضيف، وأحد فرق المجموعة الواقعة معه.

وفازت ألمانيا المنظمة على كوستاريكا برباعية لهدفين في نسخة 2006، وتعادلت جنوب إفريقيا مع المكسيك بهدف لمثله في 2010، وفازت البرازيل على كرواتيا بثلاثية مقابل هدف في آخر لقاء افتتاحي.
 

مقالات متعلقة

أضف تعليق

التعليقات