المغرب تكتسح مالي بتصفيات المونديال

موقع بُـكرا، وكالات نشر بـ 02/09/2017 16:00
المغرب تكتسح مالي بتصفيات المونديال

صعد المنتخب المغربي لصدارة ترتيب مجموعته الثالثة "مؤقتاً" برصيد 5 نقاط في تصفيات المونديال، بعدما اكتسح منافسه منتخب مالي بسداسية نظيفة، في مباراة احتضنها ملعب الأمير عبد الله بالرباط.

وسجل سداسية المغرب، حكيم زيياش "هدفان" في الدقيقتين 19 من ركلة جزاء، و61 على التوالي، وخالد بوطيب بالدقيقة 27، وأشرف حكيمي في الدقيقة 72، وفيصل فجر بالدقيقة 86، وميمون ماهي في الدقيقة 88، علماً أن المباراة شهدت طرد لاعبي مالي باكاي ديباسي، ومحمد عمر كوناطي بالدقيقتين 57، و67 على الترتيب.

انتصار المنتخب المغربي الأول في مجموعته بعد تعادلين، حمله للصدارة "مؤقتاً" برصيد 5 نقاط، وجمد رصيد مالي بالترتيب الأخير برصيد نقطة، في انتظار ما ستسفر عنه مباراة كوت ديفوار والجابون التي ستلعب السبت، في وقت سيحاول منتخب المغرب تكرار انتصاره هذا أمام مالي الثلاثاء المقبل بباماكو لإنعاش حظوظه في العبور لمونديال روسيا.

تحليق

وكسب المنتخب التونسي مباراة الجولة الثالثة من المجموعة الأولى في التصفيات، وذلك على حساب منتخب الكونجو الديمقراطية بهدفين لهدف، ليحتل "نسور قرطاج" صدارة المجموعة بـ 9 نقاط، فيما تجمد رصيد الكونجو الديمقراطية عند 6 نقاط بالمركز الثاني.

وأحرز هدفي تونس ياسين مرياح من ركلة جزاء في الدقيقة 18، وغيلان الشعلالي بالدقيقة 47، أما هدف الكونجو الديمقراطية فسجله سيدريك باكامبو في الدقيقة 43.

عرقلة

بدوره، حقَّق المنتخب الكونجولي مفاجأة كبيرة، وتعادل مع مضيفه الغاني بهدف لمثله في أكرا، ضمن المجموعة الخامسة.

وتقدَّم تييفي بيفوما أولاً للكونجو في الدقيقة 18، قبل أن تتعادل غانا قبل النهاية بـ 4 دقائق عن طريق توماس بارتي.

وحصدت الكونجو أول نقطة لها في المجموعة وبقيت في الذيل، فيما رفعت غانا رصيدها إلى نقطتين في المرتبة قبل الأخيرة، ويلتقي المنتخبان الثلاثاء المقبل في الجولة الرابعة بالكونجو.

وصبت النتيجة في صالح المنتخب المصري، الذي يحتل المركز الثاني برصيد 6 نقاط، قبل ملاقاة منتخب أوغندا المتصدر بـ 7 نقاط، الثلاثاء على إستاد الجيش في برج العرب بالإسكندرية.

وخرجت غانا تقريبًا من حسابات المنافسة على حجز بطاقة التأهل عن هذه المجموعة، وبات الصراع بين أوغندا ومصر، قبل 3 جولات على نهاية التصفيات.

ويتحتم على المنتخب المصري الفوز على أوغندا، والكونجو في مصر أولاً للوصول للنقطة الـ 12، قبل انتظار نتائج المنتخب الأوغندي.

وفي حال فازت أوغندا في مباراتي غانا، والكونجو، فإنها ستصل للنقطة الـ 13، ما يحتم على مصر ضرورة الحصول على نقطة من مواجهة غانا بالجولة الأخيرة، ثم اللجوء وقتها للمواجهات المباشرة، وفارق الأهداف.

النسور تروض الأسود

ودكَّ المنتخب النيجيري مرمى ضيفه الكاميروني برباعية نظيفة على ملعب "أكوا إيبوم" بالمجموعة الثانية.

وسجَّل أصحاب الأرض ثنائية في كل شوط؛ حيث افتتح أوديون إيجالو باب التسجيل في الدقيقة 29، بعدما رواغ دفاع الكاميرون، وسدَّد كرة أرضية، مرت على يسار فابريس أوندوا، وقبل نهاية الشوط بدقيقتين ضاعف القائد جون أوبي ميكيل الفارق، إثر متابعته للركلة الركنية التي نفذها فيكتور موسيس بقدمه داخل الشباك.

وفي الشوط الثاني، واصلت "النسور" ترويض "الأسود غير المروضة" بإضافة الهدف الثالث بالدقيقة 56، عبر موسيس الذي سدَّد كرة قوية من داخل المنطقة مرَّت على يمين أوندوا، وأتم كيليتشي إيهيناتشو رباعية النيجيريين في الدقيقة 77 بعدما تابع عرضية من الجانب الأيمن التي مرت من الجميع بسهولة داخل الشباك.

وبهذا يواصل "النسور" التحليق خارج السرب في الصدارة بالعلامة الكاملة بعد نهاية الدور الأول برصيد 9 نقاط، لتقترب أكثر من الظهور السادس في تاريخها بالمونديال.

في المقابل، فشل بطل إفريقيا في تحقيق أي انتصار للجولة الثالثة على التوالي، ويتجرَّع خسارته الأولى، ليتجمد رصيده عند نقطتين في المركز الثاني "مؤقتًا".

وستستكمل مواجهات الجولة لهذه المجموعة السبت عندما تستضيف زامبيا (نقطة) المنتخب الجزائري (نقطة أيضًا) في لقاء لا يقبل القسمة على اثنين للطرفين.

وفي الجولة الرابعة، ستشد نيجيريا الرحال للكاميرون يوم الإثنين المقبل من أجل تأكيد تأهلها رسميًا لروسيا، بينما سيستضيف "محاربو الصحراء" المنتخب الزامبي في اليوم التالي.

تجدد الأمال

وجدَّد منتخب الرأس الأخضر آماله في التأهل للمونديال، بتغلبه على ضيفه جنوب إفريقيا بهدفين لواحد ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وتقدَّم توكيلو رانتي للمنتخب الجنوب إفريقي في الدقيقة 14، ثم تعادل نونو روشا لمنتخب الرأس الأخضر بالدقيقة 33، قبل أن يُسجِّل نفس اللاعب الهدف الثاني له، ولبلاده في الدقيقة 38 من ركلة جزاء، واضطر المنتخب الجنوب إفريقي استكمال المباراة بـ 10 لاعبين منذ الدقيقة 68 بعد طرد إيريك ماتوهو.

وحصد منتخب الرأس الأخضر أول 3 نقاط له في التصفيات، لكنه يظل في المركز الأخير، بفارق الأهداف خلف المنتخب السنغالي صاحب المركز الثالث، فيما توقف رصيد منتخب جنوب إفريقيا عند 4 نقاط في المركز الثاني، بفارق الأهداف خلف منتخب بوركينا فاسو المتصدر.
 


مقالات متعلقة

أضف تعليق

التعليقات